الأسئلة الأكثر تداولا

ولوج موضوعاتي للأسئلة
الأسئلة الركن قراءة
  • ما هي البضائع التي يحظر استيرادها ؟

    يحظر استيراد البضائع التالية :

    - الأسلحة والذخائر الحربية.

    - المخدرات.

    - المخطوطات, المطبوعات, الأشرطة المسجلة المسموعة و المرئية ،وكذا جميع الأشياء المخلة بالآداب أو التي تمس النظام العام.

الجمـارك 27498
  • ما هي البضائع التي يخضع استيرادها لإجراءات خاصة ؟

    يخضع استيراد البضائع التالية لاستكمال بعض الإجراءات الخاصة:

    - الحيوانات و المنتوجات الحيوانية: تقديم شهادة بيطرية مسلمة من طرف المصالح البيطرية.

    - المواد النباتية: تقديم شهادة المراقبة الصحية مسلمة من طرف مصالح مراقبة النباتات.

    - أصناف الحيوانات المتوحشة و النباتات البرية المهددة بالانقراض وكذا نماذجها(معاهدة واشنطن): تقديم رخصة سيتس"CITES" مسلمة من طرف القطاع المكلف بالمياه والغابات.

    - بنادق الصيد وذخيرتها: الإدلاء برخصة مسلمة من طرف مصالح الأمن الوطني.

    - بعض المنتجات الصناعية الخاضعة لمراقبة المعايير من قبيل الألبسة و الأحذية في حالة جديدة,معدات الطبخ,آلات الغسيل,الخ المستوردة بكميات تجارية :  الإدلاء بشهادة مطابقة للمعايير المغربية مسلمة من طرف  وزارة الصناعة و التجارة.

    - معدات الاتصال لأكثر من وحدة: الإدلاء بمصادقة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

الجمـارك 27057
الجبايات للخواص 24653
  • ما هي الحالات التي يجب فيها تغيير البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؟

    إن تغيير البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني يتم في الحالات التالية:

    - تغيير الاسم الشخصي أو الاسم العائلي أو تاريخ الولادة؛

    - تصحيح مكان الولادة أو رقم عقد الحالة المدنية أوالنسب؛

    -تغيير السكنى؛

    -ضياع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني أو سرقتها أو تعرضها للتلف؛

    -انتهاء صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني.

الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية 24500
  • ما هوا لجدول الزمني المعمول به لاستبدال البطاقة الوطنية للتعريف بالبطاقة الإلكترونية وما هي الوثائق اللازمة لذلك؟

    يجب أن توضع طلبات استبدال بطـاقات التعريف الوطنية بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية حسب الجدول الزمني اللاتي:

    - من فاتح أبريل 2008 إلى 31 دجنبر 2008، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2010.

    - من فاتح يناير 2009 إلى 31 دجنبر 2009، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2011.

    - من فاتح يناير 2010 إلى 31 دجنبر 2010، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2013.

    - من فاتح يناير 2010 إلى 31 دجنبر 2010، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2015.

    - من فاتح يناير 2011 إلى 31 دجنبر 2011، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح أبريل 2018.

الوثائق الشخصية 23962
الوثائق الشخصية 21405
  • ما هي الإعفاءات والتسهيلات الممنوحة للمغاربة المقيمين بالخارج أثناء دخولهم لقضاء العطلة ؟

    أ. القبول المؤقت (يهم جميع المغاربة المقيمين بالخارج)

    يمكنكم الاستيراد مؤقتا من أجل متطلبات سفركم إلى المغرب بعض الأمتعة الشخصية المستعملة مثل:

    - مجوهرات شخصية.

    - آلة تصوير عادية واحدة.

    - آلة تصوير فيديو واحدة.

    - آلة موسيقى محمولة واحدة.

    - جهاز راديو كاسيت محمول واحد أو جهاز محمول لقراءة الاسطوانات ,الأشرطة ,أو الأقراص المدمجة.

    - حاسوب شخصي محمول واحد.

    - كرسي متحرك واحد (بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فقط).

    - أدوات رياضية (مضرب كرة , لوحة التزلج على الأمواج , لوازم لعبة الكولف أو الكرة الحديدية , الخ..).

    - لعب.

    هام

    هذه الأشياء ذات الاستعمال الشخصي أو العائلي يتم استيرادها على شكل أمتعة مصحوبة تحت نظام القبول المؤقت بدون اكتتاب تصريح جمركي , ويتوجب عليكم إعادة تصديرها عند انتهاء مدة إقامتكم بأرض الوطن أو أداء الرسوم الجمركية المستحقة عليها.

    ب- الإعفاء التام:

    بصفتكم مغاربة مقيمين بالخارج ممارسين لنشاط مهني مربح ( مأجورين , تجار , أصحاب مهن حرة , عمال موسميون، الخ) يمكنكم أن تستفيدوا من الإعفاء الجمركي التام من المكوس والرسوم الجمركية فيما يخص الهدايا العائلية المستوردة بكميات محدودة وذات صبغة غير تجارية على أن لا تتعدى قيمتها الإجمالية 20.000 درهم، وأن لا تخصص لاستيراد متاع واحد (مثلا، لا يمكنكم استيراد ما يعادل مبلغ 20.000درهم من رابطات العنق أو أحذية فقط).

    يستثنى من هذا الإعفاء :

    - الدراجات النارية.

    - الأثاث المنزلي ( غرف النوم , خزانات زجاجية , غرف الطعام، الخ).

    - الدراجات الهوائية (غير تلك المصممة للأطفال).

    - الزرابي (لا يمنح الإعفاء إلا لزريبة واحدة).

    - الآلات المنزلية جديدة كانت أو مستعملة (ثلاجات آلات الطبخ آلات الغسيل, الخ).

    - أجهزة التلفاز وما شابه ذلك.

الجمـارك 21285
التجارة 20785
الوثائق الشخصية 19926
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول أو لتجديد  بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب؟

    للحصول أو لتجديد بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب ينبغي تقديم طلب مرفقا بالوثائق التالية:

         1- نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:

                    - هويته؛

                    - طابع دخوله إلى التراب الوطني؛

                   - تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء

            2- المطبوع الخاص بطلب الحصول على بطاقة التسجيل معبأ في نسختين؛

             3- 6 صور فوتوغرافية حديثة؛

             4- عقد كراء أو شهادة ملكية أو أي وثيقة تثبت الإقامة الفعلية بعنوان قار بالمغرب؛

             5- نسخة من السجل العدلي؛

             6-شهادة طبية؛

             7- الوثائق المثبتة لتوفر المعني بالأمر على وسائل العيش الكافية؛

             8- وثيقة تثبت طبيعة النشاط المراد ممارسته عند الاقتضاء.

الأجانب في المغرب 19137
  • لمن يسلم الدفتر العائلي؟

    يسلم الدفتر العائلي للزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية المغربية، كما تسلم نسخة منه للزوجة والمطلقة والأرملة والنائب الشرعي.

الوثائق الشخصية 17861
الوثائق الشخصية 17346
  • ما هو السن القانوني للحصول على البطاقة الوطنية؟

    يجب على كل مواطن مغربي يبلغ من العمر 18 سنة ميلادية كاملة أن يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وذلك استنادا للمادة 1 من الظهير الشريف رقم 149-07-1 بتنفيذ القانون رقم 35.06 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

     كما يمكن للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، انجاز هذه البطاقة بتقديم الوثائق الضرورية لذلك، إما لأسباب دراسية أو إبرام عقد الزواج .

الوثائق الشخصية 16856
  • ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة السائق المهني؟  

    يجب على السائق الراغب في الحصول على بطاقة السائق المهني أن يضع طلبا لهذا الغرض لدى المصلحة الجهوية أو الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل التابع لها محل إقامته، مرفقا بالوثائق التالية:       
    1.(02) صورتان تعريفيتان؛
    2.نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو من البطاقة الوطنية سارية الصلاحية؛
    3.موجز من بطاقة السجل العدلي رقم 3 مسلمة منذ أقل من 3 أشهر؛
    4.نسخة من بطاقة السوابق مسلمة منذ أقل من 3 أشهر؛
    5.نسخة مصادق عليها من رخصة السياقة سارية الصلاحية؛
    6.نسخة مصادق عليها للشهادة المهنية أو شهادة التكوين أو شهادة تعادلها؛
    7.نسخة مصادق عليها من رخصة الثقة بالنسبة لسائقي سيارات الأجرة من الصنف الأول و الثاني.

النقـل 16382
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة الاستغلال التجاري بالنسبة للمؤسسات المرتبة ( مخبزة – مصبنة ... ) ؟

     

    الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة الاستغلال التجاري بالنسبة ل : مخبزة – مصبنة – مطحنة تقليدية – نجارة – حدادة – نجارة الألمنيوم و تقطيع الزجاج- مطبعة – صياغة الذهب – ميكانيك – طلوري – صباغة – دوش – حمام – قاعة الحفلات – صنع المثلجات – الطباعة على الثوب – كهرباء السيارات- قاعة التبريد – التلحيم – صنع المشروبات الغازية – تحويل المواد الكحولية – صنع مواد التنظيف – صنع مواد البناء – معالجة الرخام – تحويل البلاستييك، هي كما يلي :
    1.طلب؛
    2.عقد كراء مصحح الإمضاء أو توصيل كراء مصادق عليه أو نسخة من شهادة الملكية أو نسخة من عقد شراء الأصل التجاري ؛
    3.نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ؛
    4.صورة للمحل المراد استغلاله ؛
    5.تصميم تهيئة المحل مصادق عليه من طرف المصالح المختصة ؛
    6.شهادة المؤسسات المرتبة مسلمة من طرف مصالح الجماعة الحضرية .

التجارة 15691
الوثائق الشخصية 15688
  • ماهي الوثائق اللازمة للحصول على شهادة عدم الملكية عن طريق الوكالة؟

    يمكن الحصول على شهادة عدم الملكية عن طريق الوكالة وذللكمن خلال تقديم الوثائق التالية:

    - وكالة رسمية؛

    - نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية مصادق عليها؛

    - التصريح بالشرف - مطبوع رقم AAP009A-14  تسلمه إدارة الضرائب المعنية،يتم ملؤه والمصادقة عليه؛

    - نسخة مصادق عليها من عقد الكراء أو من توصيل الخاص بالكراء أو من تعهد مالك أو شاغل العقار. 

الجبايات للخواص 15412
التجارة 14654
المحافظة العقارية 14478
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة الإقامة بالنسبة للزوج الأجنبي لمواطنة مغربية أو الزوجة الأجنبية لمواطن مغربي؟

    للحصول على بطاقة الإقامة بالنسبة للزوج الأجنبي لمواطنة مغربية أو الزوجة الأجنبية لمواطن مغربي، ينبغي تقديم الوثائق التالية:

    1.نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:
        -هويته؛
        -طابع دخوله إلى التراب الوطني؛
        -تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

    2.المطبوع الخاص بطلب الحصول على سند الإقامة معبأ في نسختين؛
    3.6 صور فوتوغرافية حديثة؛
    4.نسخة من السجل العدلي ؛
    5.شهادة طبية؛
    6.عقد زواج عدلي يثبت قيام العلاقة الزوجية؛
    7.شهادة السكنى للزوجين تثبت إقامتهما بصفة اعتيادية بنفس العنوان؛
    8.التكلفة: 100 درهم.

الأجانب في المغرب 14299
  • ما هي أنواع التحفيظ؟

     
    ينقسم التحفيظ إلى خمسة أنواع:
    - التحفيظ الاختياري:
      يكون التحفيظ اختياريا عندما يتم بناء على طلب المعني بالأمر، حيث يعود اتخاذ القرار بشأنه إلى صاحب أو أصحاب الملك؛
     
    - التحفيظ الإجباري:
          يمكن اتخاذ قرار بفتح منطقة للتحفيظ الإجباري ويعلق هذا القرار بمقر السلطة المحلية والجماعة المحلية والمحكمة الابتدائية والمحافظة العقارية التابعة لها المنطق المعنية.
         تكلف " لجنة التحفيظ الإجباري" بإعداد المعنيين بالأمر لعمليات التحفيظ وضمان حسن سير العملية واتخاذ كافة التدابير التي تمكن من إدراج وتحديد مطالب التحفيظ.
    وبالنسبة للقطع التي لم يتم التعرف على مالكيها فإنها تدرج ضمن الملك الخاص للدولة.
     
    - التحفيظ الجماعي:
    يمكن لملاك متعددين أن يتفقوا على تحفيظ عقاراتهم في آن واحد، إذا كانت هذه العقارات متجاورة أو لا يفصل بينهما إلا فواصل من الملك العمومي، وفي هذه الحالة تحرر مطالب التحفيظ في صيغتها العادية وتتضمن جميع البيانات المطلوبة في عملية التحفيظ العادي ويقوم المحافظ باتخاذ الإجراءات بشأن مطالب التحفيظ في وقت واحد، سواء فيما يتعلق بالإعلانات وعملية التحديد.
     
    - التحفيظ المندمج :
    إن التحفيظ المندمج هو كل عملية تحفيظ جديدة تمكن صاحب العقار من إنشاء رسم عقاري واحد لكل العقارات المتجاورة أوالتي تشكل جزءا من العقار الأصلي والمملوكة لنفس الشخص وتتم هذه العملية بناء على طلب مكتوب من طرف المعني بالأمر.
     
    - التحفيظ المجاني:
    يكون التحفيظ بالمجان في حالة تحفيظ العقارات التالية:
    -أملاك الدولة؛
    -أملاك الأوقاف؛
    -الملك الخاص للدولة؛
    -مطالب التحفيظ العمومي؛
    -التحفيظ الجماعي في القرية.
     

المحافظة العقارية 13630
الوثائق الشخصية 13544
  • ما هي الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية؟

    الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية هي:
    -- طلب محرر على ورق عادي;
    -- شهادة الضياع مسلمة من طرف السلطة المختصة إضافة إلى جميع الوثائق اللازمة في حالة استبدال كناش التعريف والحالة المدنية بالدفتر العائلي;
    -- نسخ رسوم ولادة الأبناء;
    -- أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.

الوثائق الشخصية 13352
  • هل يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة؟

    يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة، وذلك بتوجيه الطلب إلى ضابط الحالة المدنية لمحل السكن، مرفوقا بالوثائق التالية :
    1-نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة؛
    2-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة؛
    3-نسخة من عقد الزواج؛
    4-حوالة بريدية بقيمة 50 درهم.
    وذلك طبقا لمقتضيات المادة 23 من القانون رقم 37.99 الصادر بموجب الظهير الشريف رقم 1.02.239 بتاريخ 3 أكتوبر2002 .

الوثائق الشخصية 12784
  • أين يمكن الإطلاع على إعلانات المباريات و نتائجها؟

    الإعلانات و كذا النتائج النهائية للمباريات بما فيها لائحة الانتظار،تنشر وجوبا على موقع التشغيل  العمومي «Emploi-Public.ma » وعلى الموقع الإلكتروني للإدارة المعنية عند توفره، وتعلق بمقر الإدارة المعنية وبالأماكن التي أجريت بها الاختبارات.

    ولهذا الغرض، يتعينعليكم الإطلاع على الرابط الإلكتروني التالي:

    http://www.emploi-public.ma

الوظيفة العمومية 12269
  • ما هي شروط تسليم جواز السفر البيومتري - بالمغرب - ؟

    يسلم جواز السفر البيومتري في الحالات التالية :

    - يسلم جواز السفر البيومتري بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض ولم يكن موضوع إجراء قضائي يحرمه من الحصول على هذه الوثيقة؛

    - يسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب صاحبه أو نائبه الشرعي، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد يكون تحت الوصاية؛

    - بالنسبة للراشدين، ينجز جواز السفر البيومتري اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو وصل طلب انجاز هذه البطاقة مسلم من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني ؛

    - بالنسبة للقاصرين غير الحاصلين على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، فإن جواز السفر البيومتري ينجز اعتمادا على نسخة موجزة من رسم الولادة  أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية؛

    - في حالة التجديد، لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري سحب جوازه الجديد إلا بعد إلغاء جوازه القديم.

الوثائق الشخصية 12214
  • ما هو أجل التصريح بالولادة ؟

    أجل التصريح بالولادة هو 30 يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالمغرب وسنة بالنسبة لأبناء الجالية المغربية بالخارج.

الوثائق الشخصية 11738
  • ما هي الإعفاءات والتسهيلات الممنوحة للمغاربة المقيمين بالخارج أثناء دخولهم النهائي للمغرب ؟

    أ إذا كنتم مأجورين، تجارا، أصحاب مهن حرة، (إلخ)، يمكنكم الاستفادة من الإعفاء التام بالنسبة ل :

    - أثاثكم المنزلي المستعمل، أمتعتكم الشخصية، وكذا ألبستكم الشخصية المستعملة.

    - آلاتكم المنزلية الجديدة أو المستعملة (آلة واحدة من كل نوع: ثلاجة واحدة، آلة تصبين واحدة، آلة طبخ واحدة، إلخ).

    - هداياكم العائلية المستوردة بكميات محدودة ذات صبغة غير تجارية، على أن لا تتعدى قيمتها 30.000 درهم وأن لا تخصص لاستيراد متاع واحد (مثلا: لا يمكنكم استيراد ما يعادل مبلغ 30.000 درهم من رابطات العنق أو أحذية فقط).

    - معدات وأدوات مستعملة في حدود قيمة لا تتعدى 150.000 درهم. و يتوجب أداء الرسوم و المكوس الجمركية على أساس التعرفة الجمركية المعمول بها بالنسبة للجزء الذي يتجاوز هذا المبلغ.

    ب . إذا كنتم طلبة أو باعة متجولين أو عاملين في جبل طارق (يجب أن لا تقل مدة الإقامة بجبل طارق عن خمس سنوات)، يمكنكم الاستفادة من الإعفاء التام بالنسبة ل:

    - أثاثكم المنزلي المستعمل، أمتعتكم الشخصية، وكذا ألبستكم الشخصية المستعملة.

    - آلاتكم المنزلية الجديدة أو المستعملة (آلة واحدة من كل نوع: ثلاجة واحدة،آلة تصبين واحدة، آلة طبخ واحدة، الخ).

الجمـارك 11390
الوثائق الشخصية 11255
  • ماهي الوثائق المطلوبة اللحصول على رخصة السياقة الدولية؟

      الوثائق المطلوبة الحصول على رخصة السياقة الدولية بالنسبة للمغاربة المقيمين، هي:
    للحصول على رخصة السياقة الدولية المغربية يتعين التوفر على رخصة سياقة مغربية سارية المفعول، وينبغي بعد ذلك التوجه إلى" النادي السياحي بالمغرب" الذي يقوم بتسليم رخصة السياقة الدولية بعد الإدلاء بالوثائق التالية:
    1.نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ؛
    2.نسخة من رخصة السياقة المغربية؛
    3.صورتان فوتوغرافيتان؛
    200.4 درهم كتكلفة.

     
    للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بالنادي السياحي بالمغرب على الأرقام التالية :
     
    مدينة الدار البيضاء:
    الهاتف : 0522203064
    العنوان: 3، شارع الجيش الملكي، 20000 الدار البيضاء
     
    مدينة الرباط:
    الهاتف : 0537764539
    العنوان: 45، زنقة باتريس لومومبا، الرباط
     
    مدينة مراكش:
    الهاتف : 0524431490
    العنوان: كليز، وادي المخازن
     
    مدينة طنجة:
    الهاتف : 0539932464
    العنوان:2، ساحة فرنسا

النقـل 11177
الأسـرة 11035
  • - ماهي مدة صلاحية رخصة البناء؟

    تنتهي مدة صلاحية رخصة البناء سواء كانت صريحة أم ضمنية، إذا انقضت سنة من تاريخ تسليمها أو من تاريخ انتهاء أجل شهرين من تاريخ إيداع طلب الحصول عليها، دون أن يشرع في الأشغال المتعلقة بأسس المبنى المنصوص عليها في التصميم المرخص في شأنه.

السكن والتعمير 10859
  • ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة السياقة لأول مرة؟

    الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة السياقة لأول مرة، هي:
    1.المطبوع الخاص المسمى "طلب اجتياز امتحان رخصة السياقة"، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
    2.نسخة من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية؛
    3.وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات؛
    4.شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به؛
    5.(02)  صور فوتوغرافية للتعريف بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (35x45) ملم.

النقـل 10482
  • ما هي المعايير التي يجب احترامها للبناء بالمجال القروي؟

    من أجل بناء منزل بأرض فلاحية لا بد من احترام بعض المعايير المتفق عليها والتي تحمي المواطن من أي ضرر يمكن أن يلحق به ومن بينها:

    -السلامة، الأمان، تفادي أية مشاكل مع الإدارة...؛

    -مدى صلاحية الأرض التي سيتم مشروع البناء فوقها، بحيث يجب أن تكون بعيدة عن الأودية و مجاري المياه والحافات...)؛

    -معرفة هل الأرض مشمولة بوثيقة من وثائق التعمير التي تبين التنظيم العام للنمو العمراني للأرض التي تشملها.

السكن والتعمير 9886
  • ما هي الوثائق المطلوبة من أجل البناء فوق أرض فلاحية؟

    الوثائق المطلوبة من أجل البناء فوق أرض فلاحية، هي:

    - شهادة تثبت ملكية الأرض:

    -إذا كانت هذه الأرض ملك خاص، لا بد من شهادة المحافظة العقارية؛

    -إذا كانت أرض الجموع، لا بد من شهادة إدارية تسلم من طرف السلطة المحلية والجماعة المحلية؛

    - تصميم يقدمه مهندس معماري في القطاع الخاص؛

    - تصميم آخر إذا تعلق الأمر بالخرسانة المسلحة"béton armé" الذي يضمن سلامة البناء؛

    بعض الجماعات المحلية تربطها مع هيئة المهندسين المعماريين اتفاقيات يكون الهدف منها تشجيع البناء المرخص بتصاميم مصادق عليها ورسوم في متناول الجميع.

السكن والتعمير 9745


مراكز الإتصال
  • 3737

    مركز الإتصال والتوجيه الإداري.

  • 0802002050

    مركز التواصل لوزارة الفلاحة والصيد البحري

  • 0537273727

    مركز الإتصال للمديرية العامة للضرائب

  • المزيد