الأسئلة الأكثر تداولا

ولوج موضوعاتي للأسئلة
الأسئلة الركن قراءة
  • ما هي المسطرة المتبعة لاستيراد أدوية للاستعمال الشخصي؟

    بإمكانكم استيراد أدوية موجهة لاستعمالكم الشخصي خلال إقامتكم بالمغرب مع الإعفاء من الرسوم والمكوس الجمركية. ولهذه الغاية يلزمكم عند الدخول:

    - الإدلاء بالوثائق الطبية المتعلقة بهذه الأدوية(شهادة طبية، وصفة طبية, إلخ).

    - اكتتاب تصريح تلتزمون فيه باستخدام الأدوية المستوردة لاستعمالكم الشخصي فقط وإعادة تصدير ما تبقى منها عند نهاية مقامكم (يوجد نظير من مطبوع هذا الالتزام بموقع إدارة الجمارك على شبكة الانترنيتma.gov.douane.www بالخانة:MRE/formulaires

الجمـارك 9409
  • ما هي شروط تسليم جواز السفر البيومتري بالخارج ؟

    - يسلم جواز السفر البيومتري بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض ولم يكن موضوع إجراء قضائي يحرمه من الحصول على هذه الوثيقة؛

    - يسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب صاحبه أو نائبه الشرعي، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد يكون تحت الوصاية؛

    - بالنسبة للراشدين، ينجز جواز السفر البيومتري اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو وصل طلب انجاز هذه البطاقة مسلم من طرف العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لدى المصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب؛

    - بالنسبة للقاصرين غير الحاصلين على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ، فإن جواز السفر البيومتري ينجز اعتمادا على نسخة موجزة من رسم الولادة أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية؛

    - يتعين على القاصرين من 12 سنة فما فوق إتمام مسطرة أخذ البصمات لدى العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع للمصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب ؛

    - في حالة التجديد، لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري سحب جوازه الجديد إلا بعد إلغاء جوازه القديم.

الوثائق الشخصية 9191
  • هل يمكن استيراد هبات مخصصة لبعض الجهات ؟

    بإمكانكم استيراد بضائع و منتجات لأجل إهدائها مجانا لإحدى مؤسسات الدولة و لجماعات محلية , لمؤسسات عمومية, لجمعيات معترف لها بصفة المنفعة العامة أو الجمعية الخيرية.

    وحتى يتسنى لهذه الهدايا الاستفادة من الإعفاء الجمركي يتوجب إلزاميا إتمام الإجراءات المتعلقة بها من طرف الجهة المستفيدة من الهبة.

    وللمزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على موقع إدارة الجمارك على شبكة الانترنيت douane-e الخانة الفرعية Dons-franchises

    هام:

    إن استيراد كل بضاعة لا تدخل في إطار الإعفاءات أو لا تستفيد من نظام القبول المؤقت دون إجراءات أو ذات طابع تجاري , يستوجب اكتتاب تصريح جمركي بالمكتب الجمركي للدخول وأداء الرسوم و المكوس الجمركية المستحقة ، مع استكمال الإجراءات المتعلقة بالتنظيمات الغير الجمركية عند الاقتضاء.

    إذا تعذر ذلك بإمكانكم وضع هذه البضائع رهن الإيداع لدى المصالح الجمركية في انتظار تسوية وضعيتها,وذلك مدة 45 يوما على مسؤولية مالكها,وإلا فإنها ستعتبر متروكة للجمرك.

الجمـارك 9121
  • ما هي شروط منح الإعفاءات والتسهيلات أثناء الدخول لقضاء العطلة ؟

    تمنح الإعفاءات والتسهيلات مرة واحدة كل سنة مدنية، وتهم الأمتعةو الأشياء الشخصية المحمولة فعليا من طرفكم عند دخولكم إلى أرض الوطن، وكذلك الهدايا العائلية ذات صبغة غير تجارية من حيث طبيعتها أو عددها أو كميتها.

    ولأجل الاستفادة من الإعفاءات المخولة لصالحكم يتعين عليكم الإدلاء بالوثائق التالية:

    - بطاقة الإقامة أو أية وثيقة تثبت الإقامة العادية بالخارج.

    - بطاقة تاجر , بطاقة عمل , عقد عمل , تأشيرة إقامة لأكثر من 06 أشهر، أو أية وثيقة أخرى تثبت وضعيتكم المهنية والاجتماعية.

الجمـارك 9049
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة تسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة تجمع عائلي ؟

    لحصول على بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة " تجمع عائلي" ينبغي إرفاق الطلب بالوثائق التالية:

         1- نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:

                  -هويته؛

                  -طابع دخوله إلى التراب الوطني؛

                  -تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

         2- المطبوع الخاص بطلب الحصول على بطاقة التسجيل معبأ في نسختين؛

         3- 6 صور فوتوغرافية حديثة؛

         4- عقد كراء أو شهادة ملكية أو أي وثيقة تثبت الإقامة الفعلية بعنوان قار بالمغرب؛

         5- نسخة من السجل العدلي؛

         6-شهادة طبية؛

         7- الوثائق المثبتة لتوفر المعني بالأمر على وسائل العيش الكافية؛

         8- ما يثبت حصوله على تأشيرة تحمل عبارة "تجمع عائلي" بالنسبة للأجنبي الخاضع لهذا الإجراء؛

         9- الوثائق المثبتة للعلاقة العائلية .

الأجانب في المغرب 8960
  • كيف يتم إبرام عقود الزواج بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج؟

    - رعيا لظروف المغاربة المقيمين بالخارج يمكن لهم  إبرام عقود زواجهم إما لدى بلد الإقامة، أو لدى المصالح التوثيقية بالسفارات والقنصليات المغربية.

    إبرام عقود الزواج لدى مصالح بلد الإقامة:

    - يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج أن يبرموا عقود زواجهم، وفقا للإجراءات الإدارية المحلية لبلد إقامتهم شريطة توفرهم على:

    - الإيجاب و القبول، الأهلية، الولي عند الاقتضاء؛

    - انتفاء الموانع الشرعية؛

    - عدم الاتفاق على إسقاط الصداق؛

    - حضور شاهدان مسلمان؛

    - يجب على المغاربة الذين أبرموا عقود زواجهم طبقا للقانون المحلي لبلد إقامتهم، أن يودعوا نسخة منه داخل أجل ثلاثة أشهر من تاريخ إبرامه، بالمصالح القنصلية المغربية التابع لها محل إبرام العقد؛

    - إذا لم توجد هذه المصالح، ترسل النسخة داخل نفس الأجل إلى الوزارة المكلفة بالشؤون الخارجية والتعاون بالمغرب؛

    - تتولى هذه الأخيرة إرسال النسخة المذكورة إلى ضابط الحالة المدنية وإلى قسم قضاء الأسرة لمحل ولادة كل من الزوجين بالمغرب، وإذا لم يكن للزوجين أو لأحدها محل ولادة بالمغرب، فإن النسخة توجه إلى قسم قضاء الأسرة بالرباط وإلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط؛

    - إذا تم إغفال شرط من الشروط المشار إليها، يمكن تداركه بملحق يضمن فيه النقص الحاصل في العقد المدني، وخاصة حضور الشاهدين المسلمين؛

    - يضم هذا الملحق ؟ بعد تضمينه في السجل المعد لذلك- إلى العقد المنجز، طبقا للإجراءات القانونية المحلية.

    - يوجه كل من العقد، والملحق به، إلى ضابط الحالة المدنية، وإلى قسم قضاء الأسرة وفق الكيفية السابقة.

    - يعتمد في تسجيل الأبناء بسجلات الحالة المدنية، عقد الزواج المدني المتوفر على الشروط المطلوبة،.

    إبرام عقود الزواج بالسفارات والقنصليات المغربية بالخارج

    - الزواج بين المغاربة:

    - يمكن أيضا للمغاربة المقيمين بالخارج، إبرام عقود زواجهم لدى المصالح التوثيقية بالسفارات أو القنصليات بالخارج مع مرعاة الاتفاقيات إن كانت، وذلك بعد الإدلاء بالوثائق التالية:

    - طلب الإذن بتوثيق الزواج، موقع من طرف صاحبه؛

    - نسخة من رسم الولادة لكل واحد من الخطيبين؛

    - شهادة إدارية لكل واحد منهما؛

    - الإذن بالزواج في الحالات التالية:

    - الزواج دون السن الأهلية؛

    - التعدد في حالة توفر شروطه، ( مع مراعاة القانون الداخلي لبلد الإقامة)؛

    - زواج الشخص المصاب بإعاقة ذهنية.

    - صورة من جواز السفر، ومن بطاقة الإقامة إن كانت؛

    - يأذن القاضي بتوثيق عقد الزواج، وبعد إنجازه يسلم الأصل للزوجة ونظير منه للزوج، ويوجه ملخصه إلى ضابط الحالة المدنية لمحل ولادة الزوجين، تحت إشراف السلم الإداري،  وإذا لم يكن للزوجين أو لأحدهما محل ولادة بالمغرب، يوجه الملخص إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط

    - الزواج المختلط:

    - يمكن إبرام هذا الزواج لدى السفارات أو القنصليات المغربية مع مراعاة الاتفاقيات إن كانت والقوانين الوطنية للبلد المضيف؛

    - يتطلب إبرام عقد الزواج المختلط الوثائق التالية:

    - طلب الإذن بتوثيق الزواج، موقع من طرف صاحبه؛

    - نسخة من رسم الولادة لكل واحد منهما؛

    - شهادة إدارية لكل واحد منهما؛

    - شهادة طبية لكل واحد منهما؛

    - صورة من جواز السفر، ومن بطاقة الإقامة إن كانت؛

    - مراعاة الإسلام بالنسبة للزوج، وشرط الكتابية بالنسبة للزوجة غير المسلمة.

    - القيام ببحث بالنسبة للطرف الأجنبي، يقوم به السيد القنصل، يكتفي فيه بشهادة يؤكد فيها عدم وجود مانع من عقد هذا الزواج؛

    - إصدار القاضي إذنا بالزواج يحتفظ به في الملف، وتوجه نسخة منه إلى وزارة العدل- كاتب الضبط- لإنجاز عقد الزواج، كما يوجه ملخص عقد هذا الزواج إلى ضابط

الأسـرة 8694
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة تسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة «زائر؟

    للحصول على بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة "زائر" ينبغي إرفاق الطلب بالوثائق التالية:

         1- نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:

                -هويته؛

                -طابع دخوله إلى التراب الوطني؛

                -تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

          

         2- المطبوع الخاص بطلب الحصول على بطاقة التسجيل معبأ في نسختين؛

         3- 6 صور فوتوغرافية حديثة؛

         4- عقد كراء أو شهادة ملكية أو أي وثيقة تثبت الإقامة الفعلية بعنوان قار بالمغرب؛

         5- نسخة من السجل العدلي؛

         6-شهادة طبية؛

         7- الوثائق المثبتة لتوفر المعني بالأمر على وسائل العيش الكافية؛

         8- ما يثبت حصوله على تأشيرة تحمل عبارة "زائر" بالنسبة للأجنبي الخاضع لهذا الإجراء؛

         9- التزام بعدم مزاولة أي نشاط مهني خاضع للترخيص.

الأجانب في المغرب 8685
المحافظة العقارية 8525
  • ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة الورقية إلى أخرى إلكترونية؟

    الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة الورقية إلى أخرى إلكترونية، هي:
    1.المطبوع الخاص المسمى "طلب تجديد أو نظير رخصة السياقة" معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
    2.نسخة من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية؛
    3.وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات؛
    4.(02) صور فوتوغرافية للتعريف بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (35x45) ملم؛
    5.نسخة من رخصة السياقة المحررة على الحامل الورقي؛
    6.عند الاقتضاء، وثيقة تثبت المانع من تجديد رخصة السياقة على الحامل الورقي في الآجال المحددة قانونا.

النقـل 8520
  • ما هي شروط منح الإعفاءات والتسهيلات أثناء الدخول النهائي ؟

    في حالة العودة النهائية تمنح ٍ الإعفاءات والتسهيلات المخولة لصالحكم مرة واحدة فقط لكل أسرة.

    ولأجل الاستفادة من هذه الإعفاءات والتسهيلات الممنوحة، يتعين عليكم الإدلاء بالوثائق التالية:

    1 . شهادة أصلية لتغيير محل الإقامة مسلمة إما من طرف السلطة البلدية لمقر الإقامة السابق وإما من طرف السلطات القنصلية المغربية بدائرة النفوذ مع الإشارة إلى صفتكم ( مأجور، تاجر , طالب...).

    2 . قائمة مفصلة مؤرخة و ممضاة من طرفكم تبين الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي المنقول.

    3 . قائمة مفصلة للمعدات والأدوات المستعملة ممضاة و مؤرخة من طرفكم (لا تخص إلا المغاربة المقيمين بالخارج الذين مارسوا نشاطا مربحا بصفة دائمة والعائدين بصفة نهائية إلى أرض الوطن).

    تجدر الإشارة إلى أن استيراد هذه الأمتعة يجب أن يتم مرة واحدة وأن يتزامن مع تغيير محل الإقامة في آن واحد.

    غير أنه في حالة تنقيل الأثاث على مرحلتين يرخص بهذا التقسيم شريطة أن تتضمن لائحة جرد المحتويات مجموع الأغراض المزمع إدخالها، وتقدم هذه اللائحة للمصالح الجمركية عند استيراد أول جزء.

    كما يجب أن تتم عمليتي استيراد الجزأين عبر نفس المكتب الجمركي في أجل 06 أشهر اعتبارا من تاريخ تسليم شهادة تحويل الإقامة.

الجمـارك 8503
  • ما هي المسطرة المطبقة بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة ؟

    بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة، يتعين عليهم بعد إثبات جنسيتهم المغربية بشهادة الجنسية المسلمة من طرف وكيل الملك للمحكمة الابتدائية لمقر سكناهم بالمملكة أو وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بالنسبة للذين لا يتوفرون على محل إقامة بالمغرب، طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا بالمركز القنصلي أو الدبلوماسي المختص طبقا لمقتضيات المادة 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة. أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

الوثائق الشخصية 7960
  • ماهي الوثائق المطلوبة لتقييد الإراثة لدى مصالح المحافظة العقارية؟

     

     
    إن الوثائق المطلوبة لتقييد الإراثة لدى مصالح المحافظة العقارية هي كالتالي:
    - طلب تقييد مؤرخ وموقع من طرف المعني بالأمر متضمنا الأسماء الكاملة للورثة وذوي الحقوق وحالتهم المدنية؛
    - رسم الإراثة مرفقا عند الاقتضاء برسوم الوصايا؛
    - بالنسبة للأجانب:الإدلاء بشهادة الوفاة وشهادة العرف عند الاقتضاء؛
    - نظير الرسم العقاري عند الاقتضاء.
     

المحافظة العقارية 7935
الأجانب في المغرب 7914
  • ماهي مدة صلاحية جواز السفر البيومتري؟

    يسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحيتها أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد.

    وإذا تم تسليم جواز السفر إلى قاصر يقل عمره عن ثلاث سنوات، فإن مدة صلاحية الجواز هي ثلاث سنوات. 

    طبقا لما نصت عليه المادة 6 من المرسوم رقم 2.08.3102008 المحدث بموجبه جواز السفر البيومتري.

الوثائق الشخصية 7687
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على الإذن بتوثيق زواج المغربية من أجنبي مسلم ؟

    الوثائق المطلوبة للحصول على الإذن بتوثيق زواج المغربية من أجنبي مسلم هي:

    بالنسبة للخاطب الأجنبي:
    •شهادة الأهلية للزواج، تسلم من السفارة أو القنصلية التي تمثل بلد الخاطب الأجنبي بالمغرب، مصادق عليها من طرف وزارة الخارجية؛
    •نسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالتطليق في حالة زواج سابق؛
    •شهادة تثبت مهنته ودخله ؛
    •شهادة الإقامة مسلمة من بلده أو من السلطات المختصة ببلد الإقامة إذا كان مقيما بالمغرب، أو ببلد غير بلده الأصلي، مع مراعاة مدة صلاحيتها؛
    •نسخة طبق الأصل من عقد اعتناق الإسلام، أو ما يفيد أن الطرف الأجنبي مسلم أصلا؛
    •نسخة من عقد الولادة، مطابق لحالته المدنية؛
    •شهادة الجنسية مسلمة له من طرف السلطات الوطنية ببلده، أو من طرف المصالح القنصلية لبلده، المعتمدة بالمغرب أو ببلد الإقامة؛
    •نسخة من السجل العدلي بمكان الولادة بالمغرب، أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل - مديرية الشؤون الجنائية والعفو) بالنسبة للمولودين خارج المملكة ؛
    •شهادة طبية؛
    •نسخة مصورة لجواز السفر متضمنة للصفحة التي تثبت تاريخ الدخول للمغرب؛
    •أربع صور فوتوغرافية شخصية حديثة .
    بالنسبة للمخطوبة المغربية :
    •شهادة إدارية تتعلق بالمخطوبة أو نسخة من عقد الطلاق، أو حكم نهائي بالتطليق، إذا تعلق الأمر بزواج سابق ؛
    •موافقة الولي مصادق عليها، بالنسبة للقاصرة؛
    •نسخة موجزة من عقد الازدياد ؛
    •نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق على مطابقتها للأصل ؛
    •نسخة من السجل العدلي أو شهادة السوابق، أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل مديرية الشؤون الجنائية والعفو) بالنسبة للمولودة خارج المملكة ؛
    •شهادة طبية ؛
    •أربع صور فوتوغرافية حديثة .

الأسـرة 7458
  • كيف يمكن الحصول على رخصة السياقة النهائية بعد الحصول الرخصة السياقة المؤقتة؟

    من أجل الحصول على رخصة السياقة النهائية عوض رخصة السياقة المؤقتة، يتعين على الأشخاص الحاصلين على رخصة السياقة قبل فاتح شتنبر 2013 التقدم إلى مركز تسجيل السيارات المتواجد بالنفوذ الترابي لمقر سكناهم والإدلاء ب :
    1.مطبوع و توصيل أداء الأجرة عن الخدمة (100 درهم) مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة؛
    2.(02) صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (35x45) ملم؛
    3.رخصة السياقة المؤقتة الأصلية المنتهية صلاحيتها.
    أما بالنسبة للأشخاص الحاصلين على رخصة السياقة المؤقتة بعد فاتح شتنبر 2013، وحيث أن أداة أجرة هذه الخدمة أصبح يتم مسبقا عند تقديم ملف الترشيح لاجتياز الامتحان، فيتعين الإدلاء برخصة السياقة المؤقتة المنتهية صلاحيتها لدى مركز تسجيل السيارات الذي اجتازوا فيه الامتحان من أجل الحصول على رخصة السياقة النهائية التي تكون رهن إشارتهم بالمركز المذكور.

النقـل 6909
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة تسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة "للعمل" ؟

    للحصول على بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة "للعمل" ينبغي إرفاق الطلب بالوثائق التالية:

         1- نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:

                   -هويته؛

                   -طابع دخوله إلى التراب الوطني؛

                   -تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

         2- المطبوع الخاص بطلب الحصول على بطاقة التسجيل معبأ في نسختين؛

         3- 6 صور فوتوغرافية حديثة؛

         4- عقد كراء أو شهادة ملكية أو أي وثيقة تثبت الإقامة الفعلية بعنوان قار بالمغرب؛

         5- نسخة من السجل العدلي؛

         6-شهادة طبية؛

         7- الوثائق المثبتة لتوفر المعني بالأمر على وسائل العيش الكافية؛

         8- ما يثبت حصوله على تأشيرة تحمل عبارة "للعمل" بالنسبة للأجنبي الخاضع لهذا الإجراء؛

         9- عقد شغل مصادق عليه من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالشغل.

الأجانب في المغرب 6852
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على نظير للرسم العقاري بسبب الضياع أو السرقة ؟

     

     الوثائق المطلوبة للحصول على نظير للرسم العقاري في حالة الضياع أو السرقة، هي  كالتالي:
    - طلب مؤرخ و موقع من طرف المالك الحائز للنظير وفق نموذج تسلمه المحافظة العقارية؛
    - وكالة عند الاقتضاء تنجز خصيصا لإنجاز مسطرة الحصول على نظير الرسم العقاري، مع تضمنها لرقم الرسم العقاري المذكور؛
    - نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛
    - تصريح بالضياع أو السرقة لدى السلطات المحلية؛
    - نسخة من جريدة يومية وطنية تتضمن نشر التصريح بالضياع أو السرقة.
     

المحافظة العقارية 6702
  • ما هي المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري بالنسبة للمغاربة الراشدين المقيمين بالخارج؟

    تخضع المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري للمغاربة الراشدين المقيمين بالخارج لأربع مراحل وهي :

    المرحلة الأولى: تكوين ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري.
    يتكون ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري من الوثائق المطلوبة المشار إليها في الخانة الوثائق المطلوبة .للموقع الالكتروني www.passeport.ma
    بعد التأكد من ملء كل المعطيات المطلوبة، يستحسن طبع الاستمارة (على ورقة من حجم A4-80g/m² ) انطلاقا من الخانة تعبئة الطلب . للموقع الالكتروني www.passeport.ma
    كما يمكن ملء الاستمارة خطيا بعد طبعها انطلاقا من الخانة تحميل الاستمارة.للموقع الالكتروني www.passeport.ma

    المرحلة الثانية : إيداع الطلب :
    يودع ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري لدى المصلحة القنصلية المختصة، مقابل وصل إيداع مسلم لصاحب الطلب.

    المرحلة الثالثة : تتبع الطلب
    يمكن تتبع مراحل معالجة الطلب مباشرة انطلاقا من الخانة تتبع الطلب للموقع الالكتروني www.passeport.ma لهذا الغرض يتعين على صاحب الطلب تعبئة معطياته الشخصية ( الاسم الشخصي والعائلي، تاريخ الازدياد) أو رقم ملف الطلب المدرج في وصل الإيداع المسلم خلال إيداع الملف.

    المرحلة الرابعة : سحب جواز السفر البيومتري :
    يسحب جواز السفر البيومتري شخصيا من طرف صاحبه مقابل تقديم وصل الإيداع ووثيقة تثبت هويته.
    يتعين على صاحب الطلب إعادة وصل الإيداع مؤرخا وموقعا بعد التأكد من المعطيات الشخصية المضمنة في الصفحة الشخصية للمعلومات (الصفحة 2) من جواز السفر البيومتري.
    في حالة التجديد، لا يمكن لصاحب الطلب سحب جواز السفر البيومتري الجديد إلا بعد الإدلاء بجواز سفره القديم لدى المصلحة القنصلية من أجل إلغائه وإبطاله قبل إعادته إلى صاحبه. .
    تلغى جوازات السفر البيومترية التي لم يتم سحبها داخل أجل 6 أشهر من تاريخ إيداع الطلب.

الوثائق الشخصية 6644
السكن والتعمير 6636
  • ماهي الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي كناش التعريف والحالة المدنية؟

    الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي حالة كناش التعريف والحالة المدنية :
    -- طلب محرر على ورق عادي;
    -- الكناش المتلاشي;
    -- نسخ رسوم ولادة الأبناء وجميع الوثائق اللازمة للحصول على الدفتر العائلي;
    -- أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.
    تنبيه :
    لا تطلب الوثائق من جديد حيث يجب على ضابط الحالة المدنية الرجوع إلى الملف الأصلي المرتب بمستنداته.

الوثائق الشخصية 6635
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة الإقامة بالنسبة للأجنبي المقيم بصفة اعتيادية بالمغرب ؟

      للحصول على بطاقة الإقامة بالنسبة للأجنبي المقيم بصفة اعتيادية بالمغرب، ينبغي تقديم الوثائق التالية:
    1.نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:
          -هويته؛
          -طابع دخوله إلى التراب الوطني؛
          -تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

    2.المطبوع الخاص بالطلب معبأ في نسختين؛
    3.6 صور فوتوغرافية حديثة؛
    4.نسخة من السجل العدلي ؛
    5.شهادة طبية؛
    6.كل وثيقة تثبت أن مكان إقامته الاعتيادية هو المغرب منذ أكثر من خمسة عشر سنة أو منذ أن بلغ سن العاشرة من عمره على الأكثر أو أنه يوجد في وضعية قانونية بالمغرب منذ أكثر من عشر سنوات؛
    7.التكلفة: 100 درهم.

الأجانب في المغرب 6624
السكن والتعمير 6575
السكن والتعمير 6570
  • ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة حالة التلف أو انتهاء مدة الصلاحية ؟

       الوثائق المطلوبة لتجديد حامل رخصة السياقة في حالة إتلافها أو انتهاء مدة صلاحيتها، هي:
    1.المطبوع الخاص المسمى "طلب تجديد أو نظير رخصة السياقة"، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
    2.نسخة من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية؛
    3.وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات؛
    4.شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به؛
    5.(02) صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (45 x35) ملم؛

النقـل 6313
التجارة 6270
  • ماهي شروط اكتساب الجنسية المغربية عن طريق الولادة في المغرب والإقامة به؟

     
     
      يكتسب الجنسية المغربية كل ولد مولد في المغرب من أبوين أجنبيين مولودين هما أيضا فيه، بشرط أن تكون له إقامة اعتيادية ومنتظمة بالمغرب، وأن يصرح داخل السنتين السابقتين لبلوغه سن الرشد برغبته في اكتساب هذه الجنسية مالم يعارض في ذلك وزير العدل طبقا للفصلين 26 و 27 من القانون رقم 62.06 المتعلق بالجنسية المغربية.

الأجانب في المغرب 6094
التجارة 5902
  • ماهي الإجراءات القضائية المتبعة للتصريح بالأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية ؟

    بالنسبة للأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتم التصريح بولادتهم عن طريق أحكام تصريحية بالولادة صادرة عن المحكمة الابتدائية لمحل ولادتهم طبقا لمقتضيات المواد 3 ، 18 و30 من قانون الحالة المدنية.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

الوثائق الشخصية 5878
الوثائق الشخصية 5869
الوثائق الشخصية 5827
الوثائق الشخصية 5816
  • من له حق الاستفادة من إعانة صندوق التبغ؟
     

    يستفيد من هذه الإعانة:
    •    متقاعدي الإدارات العمومية و الجماعات الترابية  الذين لا يتوفرون على أية تغطية اجتماعية أو لا توفر لهم أنظمة الاحتياط الاجتماعي المنخرطين فيها تغطية كافية؛
    •    ذوي حقوق موظفي الإدارات العمومية و الجماعات الترابية.

الوظيفة العمومية 5792
  • كيف يتم الولوج لأسلاك الوظيفة العمومية؟

    تعتبر المباراة الوسيلة الوحيدة لولوج أسلاك الوظيفة العمومية. و يخضع تنظيم المباريات لمقتضيات المرسوم الملكي رقم 401.67 بتاريخ 22 يونيو 1967 بسن نظام عام للمباريات و الامتحانات الخاصة بولوج أسلاك و درجات و مناصب الإدارات العمومية.

    تفتح مباريات التوظيف بقرار من رئيس الإدارة المعنية تحدد فيه المناصب المطلوبة للتوظيف و تاريخ و مكان إجراء الإختبارات و أجل إيداع الترشيحات.

الوظيفة العمومية 5791
المحافظة العقارية 5733


مراكز الإتصال
  • 3737

    مركز الإتصال والتوجيه الإداري.

  • 0802002050

    مركز التواصل لوزارة الفلاحة والصيد البحري

  • 0537273727

    مركز الإتصال للمديرية العامة للضرائب

  • المزيد