الأسئلة الأكثر تداولا

ولوج موضوعاتي للأسئلة
الأسئلة الركن قراءة
المحافظة العقارية 3397
  • ما هي المشــاريع الخاضعة لمسطرة الأشغال الطفــيفة والمنشآت الموسمية والعــرضية ؟

    تنحصر هذه المشاريع في الأعمال التالية :

    - المنشآت ذات الطابع الموسمي أو العرضي كالأكشاك، نصب الخيام الصيفية...؛

    - إصلاحات  المباني؛

    - تهيئة مباني قائمة لا يترتب عنها تحويل الغرض المعد له المبنى أو تغييرات تنصب على الأجزاء المشتركة والأعمدة والواجهات والتوزيع الداخلي.

    كما يدخل في هذا الإطار، جميع الأشغال التي لا تندرج في إطار المشاريع الصغرى  و الكبرى.

السكن والتعمير 3370
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على الإذن بتوثيق زواج المغربي من أجنبية كتابية ؟

    الوثائق المطلوبة للحصول على الإذن بتوثيق زواج المغربي من أجنبية كتابية هي :
    بالنسبة للخاطب المغربي :
    •شهادة إدارية تتعلق بالخاطب أو نسخة من عقد الطلاق، أو حكم نهائي بالتطليق، إذا تعلق الأمر بزواج سابق؛
    •نسخة موجزة من عقد الازدياد ؛
    •نسخة من السجل العدلي أو شهادة السوابق، إذا كان مولودا بالمغرب، أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل مديرية الشؤون الجنائية والعفو) إذا كان مولودا بالخارج ؛
    •شهادة طبية ؛
    •نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية ؛
    •أربع صور فوتوغرافية حديثة .
    بالنسبة للمخطوبة الأجنبية :
    •شهادة الأهلية للزواج من السفارة أو القنصلية التي تمثل بلد المخطوبة الأجنبية بالمغرب، مصادق عليها من طرف وزارة الخارجية ؛
    •نسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالتطليق إذا تعلق الأمر بزواج سابق؛
    •نسخة من عقد الولادة مطابقة لحالتها المدنية ؛
    •شهادة الإقامة مسلمة من بلدها أو من السلطات المختصة ببلد الإقامة إذا كانت مقيمة بالمغرب، أو ببلد غير بلدها الأصلي، مع مراعاة مدة صلاحيتها؛
    •شهادة الجنسية مسلمة لها من طرف السلطات الوطنية ببلدها، أو من طرف المصالح القنصلية لبلدها، المعتمدة بالمغرب أو ببلد الإقامة؛
    •نسخة من السجل العدلي أو شهادة السوابق، إذا كانت مولودة بالمغرب أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل مديرية الشؤون الجنائية والعفو)، إذا كانت مولودة بالخارج ؛
    •وثيقة  تفيد أن المخطوبة الأجنبية مسلمة أصلا ؛
    •شهادة طبية؛
    •نسخة مصورة لجواز السفر متضمنة للصفحة التي تثبت تاريخ الدخول للمغرب؛
    •أربع صور فوتوغرافية شخصية حديثة ؛
    •تصريح بالديانة المعتنقة في اسم المخطوبة الأجنبية، مصادق عليه.

الأسـرة 3363
  • ماهي المسطرة المطلوبة لتسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية والمقيمين بالخارج بسجلات الحالة المدنية بعد الحصول على شهادة الجنسية المغربية ؟

    يتم تسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية بسجلات الحالة المدنية المغربية تبعا لإحدى الحالات التالية: • الأشخاص المولودين والمقيمين بالخارج والمسجلين بمكتب الحالة المدنية لبلد الإقامة، يتعين عليهم طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية التابع لدائرة ترابها إقامة المعني بالأمر (مطبوع خاص)؛ • الأشخاص المولودين خارج المغرب غير المسجلين بالحالة المدنية المغربية والذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب، يتعين عليهم استصدار حكم قضائي للتسجيل في الحالة المدنية المغربية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم بالمغرب. و لهذا الغرض يتعين الإدلاء بالوثائق التالية: •شهادة الجنسية المغربية ؛ •نسخة كاملة من رسم الولادة تحتوي على اسم الأب و اسم الأم صادرة عن مصالح بلد الإقامة المكلفة بالحالة المدنية؛ • نسخة كاملة من رسم ولادة الأم؛ • نسخة من عقد زواج الأم عند وجوده؛ •ملء المطبوع الخاص بنقل الولادة.

الوثائق الشخصية 3342
الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية 3326
الوثائق الشخصية 3315
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على نظير الرسم العقاري في حالة التلاشي؟

     

    إن الوثائق المطلوبة للحصول على نظير الرسم العقاري، في حالة تلاشي النظير الأول، هي كالتالي:
    - طلب مؤرخ و موقع من طرف المالك الحائز للنظير وفق نموذج تسلمه المحافظة العقارية؛
    - وكالة عند الاقتضاء تنجز خصيصا لإنجاز مسطرة الحصول على نظير الرسم العقاري، مع تضمنها لرقم الرسم العقاري المذكور؛
    - نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛
    - نظير الرسم العقاري المتلاشي.
     

المحافظة العقارية 3276
الجبايات للمهنيين 3242
المحافظة العقارية 3220
الأسـرة 3215
  • ما الذي يترتب عليه اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟

    يترتب على اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب من خلال المادتين 16 و21 من قانون الحالة المدنية الجديد مايلي:
    -- في حالة الأشخاص المولودين قبل تاريخ سريان هذا القانون (07-11-2002) والمسندة إليهم الجنسية المغربية، يتم الاحتفاظ بأسمائهم الشخصية والعائلية لعدة اعتبارات اجتماعية، عملية وقانونية.
    -- في حالة الأشخاص المولودين بعد سريان التعديل الجديد لقانون الجنسية المغربية وطبقا لمقتضيات المادتين 16و21 من قانون الحالة المدنية، يتم تسجيل هؤلاء بأسماء شخصية مغربية، ويتم الاحتفاظ بالأسماء العائلية لآبائهم.

الوثائق الشخصية 3175
  • ماهي شروط الترشيح للحصول على رخصة الثقة؟

      شروط الترشيح للحصول على رخصة الثقة، هي:
    1.أن يكون المترشح من جنسية مغربية؛
    2.أن يبلغ من العمر 23 سنة على الأقل و45 سنة على الأكثر؛
    3.أن يكون حاصلا على رخصة السياقة المسلمة من طرف وزارة النقل مند خمس سنوات على الأقل؛
    4.أن يكون مؤهلا بدنيا ومعافى من الأمراض المعدية والمزمنة؛
    5.أن يكون حسن السيرة والسلوك وليست له سوابق قضائية؛
    6.أن يكون مقيما فعليا بتراب العمالة؛
    7.أن لا يكون موظفا أو مستخدما بإحدى الإدارات أو الجماعات أو المؤسسات العمومية أو شبه عمومية وان لا يمارس أي نشاط ذا مردود مالي؛
    8.أن يكون مستواه الدراسي على الأقل السادسة تعليم أساسي.

النقـل 3143
المحافظة العقارية 3131
  • ما هي المسطرة المتبعة في حالة ولادة الأجنبي مكتسب الجنسية المغربية ؟

    هناك خمس حالات، وهي:
    § الأجنبي المولود بالمغرب المسجل بسجلات الحالة المدنية الخاصة بالأجانب ينقل رسم ولادته بناء على السند المانح للجنسية؛ § المسجل بمقتضى القانون الجديد يكتفي بالإشارة بطرة (الهامش) رسم ولادته إلى المرجع المانح للجنسية؛ § الحاصل على الجنسية المغربية والمولود خارج المغرب، يسجل بناءا على حكم تصريحي بالولادة صادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط؛ § الولد من أم مغربية وأب أجنبي يتم التصريح به مباشرة § الولد الذي لا جنسية له يتم التصريح به مباشرة.

الوثائق الشخصية 3083
الوثائق الشخصية 3066
السكن والتعمير 2781
المحافظة العقارية 2762
الأسـرة 2749
  • من له الحق في تقديم مطلب تحفيظ عقار؟

     

    مع مراعاة إجراءات التحفيظ الإجباري فإن مطلب التحفيظ لا يمكن أن يقدم إلا من طرف الأشخاص المذكورين أدناه:
    -المالك؛
    -الشريك في الملك مع الاحتفاظ بحق الشفعة لشركائه وذلك عندما تتوفر فيهم الشروط اللازمة للأخذ بها؛ 
    -المستفيد من حق الانتفاع وحق السطحية والكراء الطويل الأمد، الزينة، الهواء والتعلية والحبس؛
    -المستفيد من ارتفاقات عقارية بعد موافقة صاحب الملك.

المحافظة العقارية 2709
المحافظة العقارية 2691
الأجانب في المغرب 2654
  • - ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد البطاقة الرمادية المحررة على حامل ورقي إلى الحامل الإلكتروني؟
     

    لتجديد البطاقة الرمادية المحررة على حامل ورقي، يجب على مالك المركبة أن يودع لدى المصلحة المكلفة بالتسجيل التابع لها مقر إقامته ملفا يتضمن الوثائق التالية:
    1.طلب محرر على النموذج BIII ومعبأ وموقع من طرف صاحب الطلب؛
    2.وثائق تثبت محل الإقامة:
    -نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف سارية الصلاحية، ويجب أن يكون العنوان يدخل ضمن الاختصاص الترابي للمصلحة المكلفة بتسجيل السيارات؛
    -إذا كان الأمر يتعلق بشريكين أو أكثر، يجب الإدلاء بنسخ مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف سارية الصلاحية لكل واحد منهما.
    3.البطاقة الرمادية الأصلية؛
    4.وصل أداء الواجبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

النقـل 2643
الأسـرة 2620
  • ما هي شروط الاستفادة من الوحدات الاقتصادية؟

    للاستفادة من الوحدات الاقتصادية ينبغي التوفر على الشروط التالية:

    - أن يكون صاحب الطلب غير مالك لسكن؛

    - ألا يكون مستفيدا سابقا من إحدى العمليات المنجزة من قبل المؤسسة العمومية المعنية؛

    - أن يكون مقيما في المدينة المتواجد بها المشروع؛

    بعد إتمام دراسة كل الملفات، تقوم اللجنة بحصر لائحة المستفيدين المتوفرة فيهم الشروط المطلوبة كما تحدد لائحة الانتظار، حيث يتم تعويض المتخلين عن طلباتهم بآخرين من هذه اللائحة.

    بعد انتهاء اللجنة المحلية من دراسة الملفات، يتم إخبار المعنيين بالأمر عن طريق البريد من أجل القيام بإجراءات الأداء المتعلقة بالدفعة الأولى.

السكن والتعمير 2614
  • ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة "طالب"؟

    للحصول على بطاقة التسجيل بالنسبة للأجانب بالمغرب تحمل عبارة "طالب" ينبغي إرفاق الطلب بالوثائق التالية:

         1- نسخة صفحات جواز سفر المعني بالأمر تثبت ما يلي:

                 -هويته؛

                 -طابع دخوله إلى التراب الوطني؛

                 -تأشيرة الدخول بالنسبة للأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

         2- المطبوع الخاص بطلب الحصول على بطاقة التسجيل معبأ في نسختين؛

         3- 6 صور فوتوغرافية حديثة؛

         4- عقد كراء أو شهادة ملكية أو أي وثيقة تثبت الإقامة الفعلية بعنوان قار بالمغرب؛

         5- نسخة من السجل العدلي؛

         6-شهادة طبية؛

         7- الوثائق المثبتة لتوفر المعني بالأمر على وسائل العيش الكافية؛

         8- ما يثبت حصوله على تأشيرة تحمل عبارة "دراسة" بالنسبة للأجنبي الخاضع لهذا الإجراء؛

         9- ما يثبت تسجيله لمتابعة الدراسة بالمغرب.

الأجانب في المغرب 2609
  • ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة الثقة؟  

    الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة الثقة، هي:
    1-طلب يتضمن الاسم الكامل والعنوان للمرشح يوجه إلى السيد العامل أو الوالي؛
    2-نسخة من رخصة السياقة مصادق عليها تتضمن الفحص الطبي للعينين؛
    3-نسخة مصادقة من بطاقة التعريف الوطنية تحمل عنوان داخل تراب العمالة؛
    4-شهادة عدم العمل مسلمة من طرف السلطة المحلية؛
    5-بطاقة السوابق مسلمة من طرف مصالح الأمن؛
    6-شهادة تثبت المستوى الدراسي؛
    7-(04) أربع صور فوتوغرافية حديثة العهد من الحجم الصغير مكتوب على ظهرها اسم المرشح؛
    8-شهادة طبية مسلمة من طرف مصالح الصحة العمومية تثبت أن المعني بالأمر قادر صحيا على مزاولة مهنة سائق سيارة الأجرة؛
    9-(02) ظرفين متنبرين يحملان عنوان المعني بالأمر؛
    10-بحث مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي حول سيرة وسلوك وسوابق المعني بالأمر.

النقـل 2599
  • أين يتم استلام بطاقة نظام المساعدة الطبية ؟

      يتقدم صاحب الطلب المقبول, مصحوبا بوثيقة تثبت هويته, إلى القيادة أو الباشوية أو الملحقة الإدارية المعنية للحصول على بطاقته. غيرأنه يتعين على الأشخاص الموجودين في وضعية الهشاشة أداء المساهمة الجزئية السنوية عند مكاتب بريد المغرب قبل تسلم البطاقة

العمل الإجتماعي و الصحة 2573
  • ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة المحررة على الحامل الورقي إلى أخرى إلكترونية؟

       الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة المحررة على الحامل الورقي إلى أخرى إلكترونية، هي:
    1-المطبوع الخاص المسمى "طلب تجديد أو نظير رخصة السياقة" معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
    2-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي سارية الصلاحية؛
    3-شهادة الإقامة تحمل عنوانا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديهم، مسلمة منذ اقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو السلطات الإدارية المحلية، في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة؛
    4-وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات؛
    5-(02) صور فوتوغرافية للتعريف بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم ( 35x45) ملم؛
    6-نسخة من رخصة السياقة المحررة على الحامل الورقي؛
    7-عند الاقتضاء، وثيقة تثبت المانع من تجديد رخصة السياقة على الحامل الورقي في الآجال المحددة قانونا.

النقـل 2559
  • هل يحق للرجل تسلم دفتر عائلي في حالة زواجه مرة ثانية؟

    لا يحق للزوج طلب أكثر من دفتر عائلي واحد والذي يحرر به موجز لرسم ولادة الزوجة أو الزوجات وبيان الوفاة بعد تسجيل وفاة الزوجة أو الزوجات، طبقا لما نص عليه المرسوم رقم 665-99-2 الصادر في 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) لتطبيق القانون رقم 73-99 المتعلق بالحالة المدنية.

الوثائق الشخصية 2536
الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية ,  الوثائق الشخصية 2535
  • ماهي الوثائق الازمة لتقسيم عقار محفظ و محين؟

     

      تقسيم عقار محفظ و محين لدى إدارة المحافظة العقارية، يقتضي  إعداد ملف تقني من طرف مهندس طبوغرافي مرفوقا بالوثائق التالية 
    - رخصة البناء؛ 
    - رخصة السكن؛
    - تصميم العقار؛
      وبعد الحصول على الوصل المسلم من طرف مصلحة المسح العقاري،  يتعين عليكم التوجه إلى المحافظة العقارية التابع لها العقارالمذكور لتقديم طلب التقسيم مرفوقا بالوثائق التالية :
    - طلب تقييد مؤرخ وموقع من طرف المعني؛
    - وصل إيداع الملف التقني مسلم من طرف مصلحة المسح العقاري،
    - رخصة البناء؛
    - تصميم معماري مصادق عليه ( بدون تغيير )؛
    - نظام الملكية المشتركة موقع ومصحح الإمضاء من طرف المالك؛
    - محضر ونسختان من تصميم الإحداث عند الاقتضاء؛
    - محضر وصفي للتقسيم؛
    - نسختان من التصميم الطبوغرافي للملكية المشتركة لكل جزء مفرز ولكل مستوى بالإضافة إلى السطح؛
    - نظير الرسم العقاري عند الاقتضاء.

المحافظة العقارية 2525
  • في إطار برنامج مدن بدون صفيح، ما هي الإجراءات المتبعة لتسوية وضعية الأراضي إلى غاية تسليم الرسم العقاري من طرف المعنيين بالأمر؟

     
    إن القائمين على المشروع يتحملون المسؤولية التقنية والمالية والاجتماعية للعمليات المكلفين بها إلى غاية استقرار العائلات المعنية وتسليم الرسوم العقارية لكل فرد على حدة. وفيما يتعلق بالطبيعة القانونية للأرض وحين تكون هذه الأخيرة من أملاك الدولة أو من الأراضي الجماعية أو أراضي الكيش يجب على المكلفين بالمشروع أن يحصلوا على الموافقة المسبقة للتفويت.
        وفي حالة ما إذا كان الأمر يتعلق بأرض مخزنية، فإن تحديدها يتم من طرف اللجنة المختصة وتسلم الوثائق الخاصة بها إلى المقاول الذي يجب أن يؤدي الرسوم المنصوص عليها قانونيا.
    إن مسطرة تحفيظ المساكن السالفة الذكر و إعداد الرسوم العقارية هي نفسها المنصوص عليها في الظهير المؤرخ في 12 غشت 1913 بشأن التحفيظ العقاري حسبما تم تغييره وتتمميمه.

المحافظة العقارية 2516
الجبايات للمهنيين 2492
العمل الإجتماعي و الصحة 2454
  • كيف تحدد الرسوم الواجب أداؤها لتحفيظ عقار؟

     
     
    إن الرسوم الواجب أداؤها لتحفيظ عقار يتم تحديدها طبقا للنسب المائوية التالية:
    1.رسم الإشهار .....................................................450 درهم؛
    2.رسم بحسب القيمة :
    - % 1.5إلى غاية ..................................50.000 درهم؛
    - % 2إذا تجاوزت القيمة..........................50.000 درهم ؛
    3.رسم بحسب المساحة:
    - العقارات الحضرية (عن كل آر)..........................45 درهم؛
    - العقارات القروية(عن كل هكتار)........................45 درهم؛
    4.رسم على تسليم نسخة( لكل صك عقاري).....................75 درهم؛
    5.رسم ثابت.........................................................75 درهم ؛
    6.أدنى ما يستوفى ................................................750 درهم.

المحافظة العقارية 2447


مراكز الإتصال
  • 3737

    مركز الإتصال والتوجيه الإداري.

  • 0802002050

    مركز التواصل لوزارة الفلاحة والصيد البحري

  • 0537273727

    مركز الإتصال للمديرية العامة للضرائب

  • المزيد