- 0802003737 (ثمن مكالمة محلية)
- البريد الإلكتروني (جواب في ظرف 3 أيام على الأكثر)
- الاستقبال المغاربة المقيمون العمل الاجتماعي و الصحة
العمل الاجتماعي و الصحة
سؤال/جواب
- أين يتم استلام بطاقة نظام المساعدة الطبية ؟
يتقدم صاحب الطلب المقبول, مصحوبا بوثيقة تثبت هويته, إلى القيادة أو الباشوية أو الملحقة الإدارية المعنية للحصول على بطاقته. غيرأنه يتعين على الأشخاص الموجودين في وضعية الهشاشة أداء المساهمة الجزئية السنوية عند مكاتب بريد المغرب قبل تسلم البطاقة
- ما هي مدة صلاحية بطاقة المساعدة الطبية ؟
يستفيد المؤهلون لنظام المساعدة الطبية من خدمات هذا النظام لمدة ثلاث سنوات. و يسلم المستفيدين الموجودين في وضعية الفقر بطاقة واحدة صالحة لمدة ثلاث سنوات. في حين يتسلم المستفيدون في وضعية الهشاشة بطاقة صالحة لسنة واحدة. و يتم تجديد هذه البطاقة عند نهاية مدة الصلاحية شريطة أداء المساهمة الجزئية السنوية
- كيف يتم تجديدبطاقة المساعدة الطبية راميد بالنسبة للمستفيدين في وضعية الهشاشة ؟
مع اقتراب نهاية مدة الصلاحية للسنة الأولى والثانية بأسبوعين يتعين على المستفيد التوجه إلى السلطة المحلية التي سلمته البطاقة الأولى لتسلم إشعار بالأداء وتسلم البطاقة بعد أداء المساهمة الجزئية السنوية عند مكاتب بريد المغرب
- كيف يتم تجديد الاستفادة من نظام المساعدة الطبية ؟
قبل انتهاء مدة الاستفادة من بطاقة المساعدة الطبية المحددة في ثلاث سنوات، يتعين على المستفيد إيداع ملف جديد مع إتباع نفس الإجراءات السابقة
- ما العمل في حالة تعرض بطاقة الاستفادة من المساعدة الطبية راميد للتلف أو للسرقة ؟
للحصول على نسخة ثانية من بطاقة المساعدة الطبية، على المرشح أن يتقدم بطلبه لدى الملحقة الإدارية، أو الباشوية، أو القيادة الأقرب لمحل سكناه، مرفقا بطلب خطي و بتصريح عن التلف
- ما هي مدة صلاحية وصل إيداع طلب الحصول على بطاقة الإستفادة من المساعدة الطبية راميد؟
مدة صلاحية وصل الإيداع هي ثلاث أشهر. و يسمح وصل الإيداع لصاحب الطلب أو لأحد أفراد أسرته الولوج المجاني إلى العلاجات المستعجلة
- كيف يتم إيداع طلب الطعن في قرار رفض طلب الحصول على بطاقة راميد
يمكن للشخص الذي تم رفض طلبه من قبل اللجنة المحلية الدائمة أن يطعن إداريا في قرار الرفض. و يتقدم صاحب الطعن لدى الملحقة الإدارية، أو الباشوية، أو القيادة التي تم لديها إيداع الطلب، بطلب خطي يطلب فيه إعادة النظر في دراسة ملفه. وتقوم اللجنة الإقليمية الدائمة بالبت في الطعون داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ويتم إخبار المعني بالأمر عن طريق السلطة المحلية
- ما العمل في حالة تغيير محل السكنى بالنسبة للمستفية من بطاقة راميد ؟
يمكن للمستفيد الذي قام بتغيير محل إقامته أن يتقدم بطلب لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة مرفقا بشهادة السكنى ليتم توجيهه إلى المؤسسة الاستشفائية الأقرب لمحل سكناه الجديد
- ما العمل في حالة وقوع تغيير في الوضع العائلي ( طلاق أحد الزوجين المستفيدين من بطاقة راميد، زواج أحد أفراد الأسرة من ذوي الحقوق ...،إلخ) ؟
قد يترتب عن التغيير في الوضع العائلي إلى حرمان أحد أفراد الأسرة من الاستفادة من نظام المساعدة الطبية. عندما يتقدم المستفيد من النظام بطلب الحصول على بطاقة جديدة، تقوم اللجنة المحلية الدائمة بدراسة كل حالة على حدة بخصوص هل يجب على صاحب الطلب إيداع ملف جديد أم يمكنه استعمال نفس البطاقة
- كيف يستفيد حديثو الولادة من بطاقة المساعدة الطبية راميد ؟
يستفيد حديثو الولادة من كل الخدمات الطبية الواردة في سلة العلاجات من خلال تقديم بطاقة الاستفادة و عقد ازدياد المولود، أو الحالة المدنية، إلى حين انتهاء مدة صلاحية البطاقة
-
ما هو دور اللجنة الدائمة المحلية في مسطرة منح بطاقة المساعدة الطبية راميد ؟
تبت اللجنة الدائمة المحلية بشأن أهلية المرشحين بناء على مجموعة من المعايير و كذا الأبحاث الإدارية و الاجتماعية التي أجرتها السلطات المختصة.
- ما هو دور اللجنة الدائمة الإقليمية في مسطرة منح بطاقة المساعدة الطبية راميد ؟
تقوم اللجنة الدائمة الإقليمية بالبث في قضايا الطعون
- ماهي الشروط اللازمة للانخراط في نظام المساعدة الطبية؟
لا تتعدى مدة صلاحية الوصل ثلاثة (03) أشهر.
لا يخول وصل الإيداع لصاحب الطلب صفة مؤهل لنظام المساعدة الطبية، وإنما يسمح له بالولوج إلى العلاجات المستعجلة في انتظار البث في طلبه من طرف اللجنة المحلية الدائمة.