• maps.service-public.ma
  • زيارة موجهة

موقع رئيس الحكومة

www.mmsp.gov.ma

أردت شراء أو بناء منزل

بعد اقتناء البقعة الأرضية ،يلزمكم قبل الشروع في أشغال البناء، تقديم طلب مرفق بالوثائق اللازمة إلى مصالح الجماعة المحلية التي يقع مشروع البناء في دائرتها الترابية، وتقوم لجنة مختصة بدراسة هذا الطلب في أجل أقصاه ثمانية أيام من تاريخ وضعه، وذلك قبل إبداء موافقتها ومنح الرخصة التي تبلغ إلى العنوان الشخصي لطالبها، و يتوجب عليه بعد ذلك دفع الرسوم اللازمة والمحددة من طرف الجماعة.

يمكن للجنة المذكورةأن توافق على الطلب مع وجود تحفظات، وفي هذه الحالة تبلغ موافقتها للمعني بالأمر، مع إلزامه بالتقيد بالملاحظات التي أبدتها حول الملف، وتقوم بالمراقبة أثناء وبعد انتهاء أشغال البناء، قصد التأكد من التزامه بهذه الملاحظات.

بعد انتهاء أشغال البناء، يجب على المعني بالأمر التصريح بذلك، و تقديم طلب إلى مصلحة التصاميم بالجماعة أو بالمقاطعة قصد الحصول على رخصة السكن.

يسلم هذه الرخصة رئيس مجلس الجماعة أو رئيس مجلس المقاطعة، وذلك بعد التأكد من أن الأشغال قد أنجزت وفق ما يجب.

إذا تولى مهندس معماري إدارة أشغال البناء يمكن الاكتفاء بشهادته عند المعاينة.

قد ترفض اللجنة تسليم رخصة البناء بعد دراسة الملف، وفي هذه الحالة يبلغ قرار الرفض- معللا - إلى صاحب الطلب في ظرف لا يتعدى 48 ساعة .

يمكن للمعني بالأمر أن يقدم طلبه من جديد، بعد إدخال التعديلات التي قد تطلبها الإدارة على المشروع.

بعد استكمال إجراءات الحصول على رخصة البناء، يمكن للمعني بالأمر الشروع في الخطوات اللازمة لاستخراج رخصة السكن، و كذا تحفيظ العقار.