• maps.service-public.ma

الحالة المدنية

كما يدل اسمه، يتضمن هذا الركن جميع الإجراءات التي تمكنك من الحصول على الوثائق الإدارية المرتبطة بهذه الخدمة العامة وتحديدا الوثائق المتعلقة بحالة الشخص داخل الأسرة والمجتمع و على سبيل المثال شهادة المطابقة لإثبات الهوية الموحدة و شهادة الأبوة ...

سؤال/جواب

  • لمن يسلم الدفتر العائلي؟

    يسلم الدفتر العائلي للزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية المغربية، كما تسلم نسخة منه للزوجة والمطلقة والأرملة والنائب الشرعي.

  • ما هي الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية؟

    الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية هي:
    -- طلب محرر على ورق عادي;
    -- شهادة الضياع مسلمة من طرف السلطة المختصة إضافة إلى جميع الوثائق اللازمة في حالة استبدال كناش التعريف والحالة المدنية بالدفتر العائلي;
    -- نسخ رسوم ولادة الأبناء;
    -- أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.

  • ماهي الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي كناش التعريف والحالة المدنية؟

    الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي حالة كناش التعريف والحالة المدنية :
    -- طلب محرر على ورق عادي;
    -- الكناش المتلاشي;
    -- نسخ رسوم ولادة الأبناء وجميع الوثائق اللازمة للحصول على الدفتر العائلي;
    -- أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.
    تنبيه :
    لا تطلب الوثائق من جديد حيث يجب على ضابط الحالة المدنية الرجوع إلى الملف الأصلي المرتب بمستنداته.

  • ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للمسجلين في الحالة المدنية قبل سنة 2003؟

    بالنسبة للمسجلين في الحالة المدنية قبل سنة 2003، يتم نقل رسوم ولادتهم مباشرة من طرف ضباط الحالة المدنية إلى سجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا لديهم، مع الإشارة بهامش الرسم المسجل بسجلات الأجانب والرسم المسجل بالسجلات الحالية إلى بيان إسناد الجنسية المغربية بمقتضى المادة 6 من قانون الجنسية.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده

  • ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للأشخاص المسجلين بالحالة المدنية ابتداء من سنة 2003؟

    بالنسبة للأشخاص المسجلين بالحالة المدنية ابتداء من سنة 2003 يتم الاقتصار على وضع بيان إسناد الجنسية المغربية طبقا لمقتضيات المادة 6 من قانون الجنسية بطرة رسوم ولادتهم.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون.
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد.
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي الإجراءات القضائية المتبعة للتصريح بالأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية ؟

    بالنسبة للأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتم التصريح بولادتهم عن طريق أحكام تصريحية بالولادة صادرة عن المحكمة الابتدائية لمحل ولادتهم طبقا لمقتضيات المواد 3 ، 18 و30 من قانون الحالة المدنية.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي الإجراءات القضائية المتبعة للتصريح بالأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية ؟

    بالنسبة للأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتم التصريح بولادتهم عن طريق أحكام تصريحية بالولادة صادرة عن المحكمة الابتدائية لمحل ولادتهم طبقا لمقتضيات المواد 3 ، 18 و30 من قانون الحالة المدنية.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ما هي المسطرة المطبقة بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة ؟

    بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة، يتعين عليهم بعد إثبات جنسيتهم المغربية بشهادة الجنسية المسلمة من طرف وكيل الملك للمحكمة الابتدائية لمقر سكناهم بالمملكة أو وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بالنسبة للذين لا يتوفرون على محل إقامة بالمغرب، طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا بالمركز القنصلي أو الدبلوماسي المختص طبقا لمقتضيات المادة 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة. أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للأشخاص المولودين خارج المملكة الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية؟

    بالنسبة للأشخاص المولودين خارج المملكة الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتعين عليهم استصدار أحكام قضائية للتسجيل في الحالة المدنية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم طبقا لمقتضيات المادة 30 من قانون الحالة المدنية.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟

    الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب هي:
    -- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    -- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    -- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    -- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ما الذي يترتب عليه اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟

    يترتب على اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب من خلال المادتين 16 و21 من قانون الحالة المدنية الجديد مايلي:
    -- في حالة الأشخاص المولودين قبل تاريخ سريان هذا القانون (07-11-2002) والمسندة إليهم الجنسية المغربية، يتم الاحتفاظ بأسمائهم الشخصية والعائلية لعدة اعتبارات اجتماعية، عملية وقانونية.
    -- في حالة الأشخاص المولودين بعد سريان التعديل الجديد لقانون الجنسية المغربية وطبقا لمقتضيات المادتين 16و21 من قانون الحالة المدنية، يتم تسجيل هؤلاء بأسماء شخصية مغربية، ويتم الاحتفاظ بالأسماء العائلية لآبائهم.

  • ما هو أجل التصريح بالولادة ؟

    أجل التصريح بالولادة هو 30 يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالمغرب وسنة بالنسبة لأبناء الجالية المغربية بالخارج.

  • ما هي المسطرة المتبعة في حالة ولادة الأجنبي مكتسب الجنسية المغربية ؟

    هناك خمس حالات، وهي:
    § الأجنبي المولود بالمغرب المسجل بسجلات الحالة المدنية الخاصة بالأجانب ينقل رسم ولادته بناء على السند المانح للجنسية؛ § المسجل بمقتضى القانون الجديد يكتفي بالإشارة بطرة (الهامش) رسم ولادته إلى المرجع المانح للجنسية؛ § الحاصل على الجنسية المغربية والمولود خارج المغرب، يسجل بناءا على حكم تصريحي بالولادة صادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط؛ § الولد من أم مغربية وأب أجنبي يتم التصريح به مباشرة § الولد الذي لا جنسية له يتم التصريح به مباشرة.

  • كيف يتم تصحيح السنة بتاريخ الميلاد؟

    لتصحيح السنة بتاريخ الميلاد، يجب تقديم طلب مؤشر عليه من طرف ضابط الحالة المدنية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية التي يوجد بدائرة نفوذها مكتب الحالة المدنية المسجل به الرسم المراد تصحيحه للحصول على الإذن بالإصلاح. ويتم قبول الطلب أو رفضه من طرف وكيل الملك صراحة داخل أجل 15 يوما من تاريخ توصله بالطلب أو ضمنيا بانقضاء هذا الأجل.
    في حالة الرفض من طرف وكيل الملك، يمكن تقديم طلب إلى رئيس المحكمة الابتدائية من أجل البث فيه.

  • هل يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة؟

    يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة، وذلك بتوجيه الطلب إلى ضابط الحالة المدنية لمحل السكن، مرفوقا بالوثائق التالية :
    1-نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة؛
    2-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة؛
    3-نسخة من عقد الزواج؛
    4-حوالة بريدية بقيمة 50 درهم.
    وذلك طبقا لمقتضيات المادة 23 من القانون رقم 37.99 الصادر بموجب الظهير الشريف رقم 1.02.239 بتاريخ 3 أكتوبر2002 .

  • كيف يتم تصحيح كتابة بيانات رسوم الحالة المدنية ؟

    يتم تصحيح كتابة بيانات الرسم بالأحرف اللاتينية التي تخص كلا من الاسم الشخصي والعائلي ومطابقتها مع ما كتب بالعربية أو إضافة هذه الكتابة في حالة إغفالها بصلب الرسم وفق ما كتب باللغة العربية وبمقتضى إذن من وزير الداخلية أو من يفوض له في ذلك بناء على طلب يتقدم به المعني بالأمر، معززا بنسخة كاملة من رسم ولادته وكذا نسخة من رسم ولادة والده فيما يخص الاسم العائلي.
    وفي حالة الموافقة على الطلب، يوجه الإذن بالإصلاح أو الإدخال إلى ضابط الحالة المدنية المختص ليقوم هذا الأخير بإدراج هذه الإصلاحات في هامش رسم ولادة المعني بالأمر، ويحيل نسخة منه إلى وكيل الملك المختص ليقوم بنفس الإجراء في نظير السجل الممسوك بالمحكمة طبقا للمادة 35 من القانون رقم 99/37 المتعلق بالحالة المدنية وللمرسوم التطبيقي رقم 665-99-2 الصادر في شأن تطبيق القانون المذكور .
    ملاحظة :
    قد تم تفويض الإمضاء في هذا الشأن من طرف وزير الداخلية إلى:
    - مدير الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون بالمديرية العامة للجماعات المحلية، بالإضافة إلى طلبات إدخال وإصلاح الأسماء العائلية والشخصية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج؛ - السادة ولاة الجهات، وعمال العمالات، وعمال عمالات المقاطعات، وعمال الأقاليم.

  • ماهي الوثائق اللازمة لإضافة اليوم والشهر في سجلات الحالة المدنية ؟

    لإضافة اليوم والشهر في سجلات الحالة المدنية، يجب على المعني بالأمر التوجه إلى المحكمة التابع لها محل الولادة مرفوقا بالوثائق التالية: - طلب موقع من طرف ضابط الحالة المدنية؛ - نسخة كاملة من عقد الولادة؛ - كناش التعريف و الحالة المدنية أو الدفتر العائلي.

  • - ماهي الإجراءات المطلوبة لنقل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية مقيمين بالخارج لسجلات الحالة المدنية المغربية ؟

    كل شخص مولود من أم مغربية و يرغب في تسوية وضعيته وفقا لأحكام قانون الجنسية ، يتعين عليه نقل ولادته بسجلات الحالة المدنية المغربية، و يتم ذلك من خلال مرحلتين: 1. الإدلاء بشهادة الجنسية المغربية. 2. نقل الولادة بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية.

  • ماهي المسطرة المطلوبة لتسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية والمقيمين بالخارج بسجلات الحالة المدنية بعد الحصول على شهادة الجنسية المغربية ؟

    يتم تسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية بسجلات الحالة المدنية المغربية تبعا لإحدى الحالات التالية: • الأشخاص المولودين والمقيمين بالخارج والمسجلين بمكتب الحالة المدنية لبلد الإقامة، يتعين عليهم طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية التابع لدائرة ترابها إقامة المعني بالأمر (مطبوع خاص)؛ • الأشخاص المولودين خارج المغرب غير المسجلين بالحالة المدنية المغربية والذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب، يتعين عليهم استصدار حكم قضائي للتسجيل في الحالة المدنية المغربية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم بالمغرب. و لهذا الغرض يتعين الإدلاء بالوثائق التالية: •شهادة الجنسية المغربية ؛ •نسخة كاملة من رسم الولادة تحتوي على اسم الأب و اسم الأم صادرة عن مصالح بلد الإقامة المكلفة بالحالة المدنية؛ • نسخة كاملة من رسم ولادة الأم؛ • نسخة من عقد زواج الأم عند وجوده؛ •ملء المطبوع الخاص بنقل الولادة.

  • كيف يتم طلب عقود الازدياد على الخط بالنسبة للمواطنين المسجلين بمكاتب الحالة المدنية لمدينة الرباط؟

    إن طلب الحصول على عقود الازدياد ( كاملة أو موجزة) بالنسبة للمواطنين المسجلين بمكاتب الحالة المدنية لمدينة الرباط تتم عن طريق الرابط الإلكتروني التالي:  www.watiqa.ma وللولوج الى الخدمة التي ترغبون في استعمالها، يجب ملء استمارة الطلب المتعلق بعقود الازدياد المرغوب فيها، وسيتم يتم استلامها عبر البريد المضمون. ملاحظة: اتبعوا جميع مراحل الإجراء وتأكدوا من صحة البيانات المملوءة قبل تأكيد طلبكم.

  • - هل يمكن الحصول على نسخة موجزة من رسم الولادة من طرف شخص غير المعني بالأمر؟

     


    الحصول على نسخة موجزة من رسم الولادة يمكن طلبها من طرف :
    •الوالدين؛
    •الأبناء؛
    •الزوجة أو الزوج؛
    •أو بإرسال وكالة رسمية لأي شخص موجود بالمغرب لاستخراجها نيابة عنكم.
    •أو بواسطة المراسلة عن طريق المصالح القنصلية المغربية التابع لها مقر إقامتكم وهذه تتطلب وقتا قصد إنجازها.

مراكز الإتصال
  • 3737

    مركز الإتصال والتوجيه الإداري.

  • 0802002050

    مركز التواصل لوزارة الفلاحة والصيد البحري

  • 0537273727

    مركز الإتصال للمديرية العامة للضرائب

  • المزيد