حول الموقع

تعد بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) مرجعا أساسيا للولوج، عبر الانترنيت، لمجموع خدمات الإدارة المغربية. تشتمل هذه البوّابة على كل المعلومات المتعلقة بالمساطر الإدارية والخدمات العمومية الإلكترونية باللغتين العربية والفرنسية. وتندرج هذه البوّابة في إطار البرنامج المغربي للإدارة الإلكترونية، وهي تهدف قبل كل شيء إلى تحسين علاقة الإدارة بالمرتفقين.

ينقسم محتوى البوابة إلى ثلاثة أجزاء كبرى:

الجزء الأول:

يعد هذا الجزء بمثابة نواة للبوابة ويضم وصفا مفصلا لجميع المساطر الإدارية وفقا لنموذج موحد يحدد المعلومات الأساسية لتطبيقها. ولتسهيل تصفح هذا الركن فقد تم تبويبه حسب موضوعات مبسطة ومألوفة ( الوثائق الشخصية، الأسرة، الضرائب...)

الجزء الثاني:

يحتوي هذا الجزء على عدة أركان يمكن استخدامها بشكل مستقل أو حسب الموضوع الذي يختاره المستخدم.

• ركن"ماذا أفعل إذا...":يسمح بالولوج السريع إلى المحتوى البيداغوجي المتعلق بالمساطر والإجراءات الإدارية التي لها صلة ببعض الأحداث التي تطرأ في حياتنا اليومية.

• ركن"المستجدات":المخصص للمستجدات البارزة المتعلقة بالخدمات العمومية.

• ركن"دليل الإدارة":يقدم معلومات الاتصال بالمصالح والمؤسسات الإدارية كالعنوان البريدي أو البريد الإلكتروني، وأرقام الهاتف الخ.

• ركن"خدمات على الخط":يشمل كل الخدمات التي تتم عن بعد والمتعلقة بموضوع معين (الأوراق الشخصية، الضرائب، الجمارك...).

• ركن"الاستمارات":يضم كل الاستمارات المتعلقة بالمساطر الإدارية والتي يمكن تحميلها.

• ركن "اطرح سؤالك": فضاء تفاعلي يسمح بالإجابة على تساؤلات مستخدمي الموقع المتعلقة بالمساطر الإدارية، فبعد الإطلاع على الأسئلة الأكثر تداولا، يمكن لزائر الموقع أن يطرح سؤاله بواسطة البريد الإلكتروني أو، إذا اقتضى، الحال أن يتصل بالهاتف بمركز الاتصال والتوجيه الإداري.

• ركن "الوظائف العمومية":بالإضافة إلى بعض المعلومات حول قانون الوظيفة العمومية، يهم هذا الركن نشر الإعلانات الخاصة بمباريات التوظيف بالإدارات العمومية.

الجزء الثالث:

بالإضافة إلى الوظائف الاعتيادية، يتضمن هذا الجزء الأركان التالية:

النشرة الإخبارية:بعد التسجيل على الموقع، يتوصل المستخدم، وبصفة منتظمة، بنشرة إخبارية للبوابة، ويمكنه إنهاء انخراطه في أي لحظة.

محرك البحث:يمنح إمكانية البحث السريع في محتوى البوابة من خلال كلمات مفتاحية أو من خلال الركن.

"مساهماتكم":وسيلة لقياس مدى رضا مستخدمي الموقع عن محتوى البوابة الإلكترونية.


تسهر وزارة تحديث القطاعات العامة على إدارة هذه البوابة، كما تشرف على لجنة مشتركة، تضم ممثلين عن كافة الإدارات المعنية، تقوم بتحيين محتواها.